اعتقالات جديدة في الحسيمة بشمال المغرب والقلق يسيطر على اقرباء الموقوفين 

[ad id=”1154″]

#عبق_نيوز| المغرب / الحسيمة/ الدار البيضاء | اوقف شخصان على الاقل الجمعة في الحسيمة معقل الحركة الاحتجاجية التي بدأت منذ اكثر من` سبعة اشهر في شمال المغرب، وفق ما اعلنت مصادر متطابقة.واشار صحافي موجود في المكان الى اعتقال ثلاثة اشخاص الجمعة بينهم مدير الموقع الالكتروني “ريف برس” محمد الهلالي.غير ان مصدرا في السلطة المحلية اكد لوكالة فرانس برس توقيف شخصين فقط.

واوقفت الشرطة منذ نهاية مايو اكثر من مئة شخص بينهم ابرز قادة الاحتجاج الذين اتهموا بـ”الاساءة الى الامن الداخلي”.

وتحدث المحامي رشيد بن علي منسق لجنة الدفاع عن معتقلي الحسيمة عن “نوعية غذاء سيئة وعزل وزيارات مدتها عشر دقائق”، قائلا ان “الحقوق الاساسية للسجناء لا تُحترم”.

وقال المحامي الاخر عن السجناء عبد الصادق البوشتوي “انهم في زنزانات انفرادية، الامر الذي يُعتبر اقرب الى الاجراء العقابي في حين لم تتم ادانتهم بعد”.

واشار بن علي الى ان الناشط ربيع الأبلق بدأ اضرابا عن الطعام منذ عشرة ايام “ووضعه الصحي تدهور كثيرا”.

وندد قريب احد هؤلاء السجناء في حديثه لوكالة فرانس برس بـ”ظروف احتجاز يرثى لها” حتى لو “لم يتعرض (السجين) لعنف جسدي”.

واضاف ان هذا الموقوف “ما زال بالاملابس نفسها التي كان يرتديها عند اعتقاله (…) وفقد الكثير من وزنه”، مؤكدا ان حراس السجن يمنعون الموقوفين من التحدث بلهجة الريف المحلية مع زوارهم.

وفي اتصال هاتفي اجرته وكالة فرانس برس الجمعة، رفضت ادارة السجون الادلاء باي تعليق.

وكانت ادارة السجون اكدت في بيان الاربعاء انها تحترم بدقة حقوق المعقتلين، ونفت بشدة “الشائعات التي تفيد انهم يقومون باضراب عن الطعام”.

وتبدأ اولى جلسات محاكمة هؤلاء الموقوفين الاثنين في الدار البيضاء، على ان يمثل ناصر الزفزافي احد ابرز قادة الحركة الاحتجاجية في العاشر من يوليو. وقال المحامي بن علي ان الدفاع سيطلب الافراج موقتا عن الناشطين.

وقال المحاميان ان شخصين افرج عنهما الجمعة بعد الاستماع اليهما في الدار البيضاء.

المصدر / فرانس برس العربية . 

اعتقالات جديدة في الحسيمة بشمال المغرب والقلق يسيطر على اقرباء الموقوفين 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد