اتفاق الحكومة التونسية ومحتجين على استئناف إنتاج الغاز والبترول بتطاوين

[ad id=”1164″]

#عبق_نيوز| تونس | قالت الحكومة ومحتجون إنهم توصلوا يوم الجمعة إلى اتفاق لاستئناف إنتاج الغاز وإنهاء اعتصام الكامور في تطاوين بجنوب البلاد بعد وساطة اتحاد الشغل.

وينهي الاتفاق اعتصاما استمر لشهور مما عطل بشكل كامل إنتاج الغاز والبترول في ولاية تطاوين التي توفر حوالي 40 % من إجمالي إنتاج البلاد من الغاز والبترول. والاتفاق يتضمن توفير وظائف في شركات النفط وتخصيص ميزانية لمشاريع تنموية.

وقال وزير التشغيل عماد الحمامي في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاق إن الإنتاج سيعود بشكل فوري في منطقة تطاوين والتي تعمل فيها شركات أجنبية من بينها أو.إم.في النمساوية.

ووفقا للاتفاق تتعهد الحكومة بتشغيل 1500 شاب عاطل عن العمل في شركات بترولية في المنطقة إضافة الى 3000 وظيفة في شركات بيئية مع تمويل صندوق التنمية الجهوي بما يقدر بنحو 32 مليون دولار سنويا.

وقال طارق حداد أحد المحتجين لرويترز “سيعود الإنتاج وسنتابع تطبيق بنود هذا الاتفاق الذي يلبي جزءا من مطالب أبناء تطاوين في الكرامة والتشغيل”.

وعلى الفور توجه الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي لمنطقة الكامور الصحرواية للإشراف على إعادة فتح محطة ضخ البترول هناك.

والمحتجون المطالبون بوظائف ضغطوا على الحكومة بوقف إنتاج الغاز والبترول مما تسبب للدولة في خسائر شهرية تقدر بحوالي 150 مليون دولار وفقا لمسؤولين حكوميين.

وتونس التي تقع بين الجزائر وليبيا الغنيتين بالنفط والغاز هي منتج صغير جدا للغاز والبترول بحوالي 44 ألف برميل يوميا من البترول. ولكن الاحتجاجات أوقفت الإنتاج بشكل كلي في منطقة تطاوين.

وقال الأمين العام لاتحاد الشغل الطبوبي انه يحيي هذا الاتفاق الهام الذي فيه استجابة لمطالب محتجي تطاوين.

المصدر / رويترز . 

اتفاق الحكومة التونسية ومحتجين على استئناف إنتاج الغاز والبترول بتطاوين
 

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد