هبات صاحب العلامة التجارية زارا تتثير جدلا في اسبانيا 

[ad id=”1156″]

#عبق_نيوز| اسبانيا | يثير سخاء الملياردير الاسباني امانسيو اورتيغا مؤسس شبكة متاجر “زارا” للألبسة جدلا في اسبانيا اثر تقديمه معدات متطورة لمستشفيات، إذ اعتبرت منظمات مدافعة عن هيئات الصحة العامة هذه الهبات بأنها في غير محلها الصحيح.

فقد تلقت مستشفيات في غاليثيا (شمال) والأندلس (جنوب) هذه المعدات المتطورة في مجال معالجة السرطان على أن تتبعها معدات أخرى، بموجب برنامج هبات لمنظمة امانسيو اورتيغا نسبة إلى مؤسس شركة “إنديتكس” العملاقة في مجال الالبسة وصاحب علامة “زارا” التجارية.

وأشارت المؤسسة إلى أن “أكثر من مئتي ألف حالة سرطان تُشخص سنويا في اسبانيا” وبفضل هذه الهبات “يمكن لعمليات التشخيص أن تكون أكثر دقة وتسمح بعلاجات أكثر فعالية”.

وتمثل قيمة الهبة البالغة 320 مليون يورو 8 % من ميزانية سنة 2016 للصحة العامة في اسبانيا.

غير أن هذه الهبة لم ترق لاتحاد الجمعيات المدافعة عن خدمات الصحة العامة الذي يندد باقتطاعات كبيرة في ميزانية الصحة العامة وخصخصة زاحفة أدت إلى الغاء آلاف الوظائف خلال العقد الحالي.

وقال الاتحاد في بيان إن على اورتيغا “أن يثبت ليس سخاءه فحسب بل أيضا رغبته في المساهمة في الأموال العامة بشكل متناسب مع أرباحه”، متهما رجل الأعمال الثري باعتماد سياسات للتهرب الضريبي.

واعتبرت لويزا لوريس المتحدثة باسم الاتحاد، ان ذلك “يشكل وسيلة لتهرب الضريبي”، مشيرة إلى أن جزءا من هذه الهبات تحسم من الضرائب.

وكان زعيم حزب “بوديموس” اليساري بابلو ايغليسياس في نيسان/ابريل أسف “لاعتبار الإحسان آلية لتمويل هيئات الصحة العامة”.

وقال المتحدث باسم المحافظين في مجلس النواب الاسباني رافاييل هرناندو الاربعاء “يجب ان يكون المرء منحطا اخلاقيا لمهاجمة شخص قدم هبة مثل اورتيغا”.

غير أن النائب بابلو ايغليسياس رد عليه قائلا “السؤال ليس معرفة الجهة التي تصب لها أموال الأثرياء بل ما اذا كانوا يدفعون ضرائبهم (…) وهل هم يحترمون قواعد العمل”.

المصدر / فرانس برس العربية . 

 هبات صاحب العلامة التجارية زارا تتثير جدلا في اسبانيا 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد