العاهل الأردني يؤكد لممثل ترامب ان حل الدولتين هو الحل الوحيد لانهاء النزاع

[ad id=”1157″]

#عبق_نيوز| الأردن/ الولايات المتحدة | اكد الملك عبد الله الثاني خلال لقائه الاربعاء الممثل الخاص للرئيس الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات ان حل الدوليتن هو “الحل الوحيد” للصراع بين اسرائيل والفلسطينيين.

ووفقا لبيان نشرته الصحف الاردنية الخميس فان العاهل الاردني اكد خلال لقاءه غرينبلات في عمان ان “حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع” بين اسرائيل والفلسطينيين.

واوضح الملك “أهمية دور واشنطن في إنهاء جمود العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة ومباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع”.

وأكد أن “التوصل إلى سلام عادل وشامل يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة بأكملها”.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأميركية في عمان تلقت فرانس برس نسخة عنه، فان الملك وغرينبلات “عقدا اجتماعا ايجابيا اكدا خلاله اهمية تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وأثر ذلك على المنطقة”.

واكد العاهل الاردني خلال اللقاء “التزامه المستمر ببذل كل ما في وسعه للمساعدة في التحرك قدما نحو اتفاق شامل ينهي الصراع الاسرائيلي الفلسطيني على اساس حل الدولتين، وقدم رؤى حول افضل السبل لتحريك المحادثات الى الامام”. وقبل وصوله الاردن كان غريبنلات اجرى مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واستقبل عباس الثلاثاء غرينبلات في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، في اول لقاء مباشر بينه وبين ممثل عن الادارة الجديدة للبيت الابيض. وكتب غرينبلات على تويتر بعد اللقاء ان الاجتماع كان “ايجابيا (…) حول الاوضاع الحالية”.

واكد عباس خلال اللقاء ان “الخيار الاستراتيجي” للفلسطينيين هو تحقيق حل الدولتين. وقد التقى غرينبلات مساء الاثنين لاكثر من خمس ساعات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس. وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الاميركية في أبريل 2014. ويبقى حل الدولتين، أي وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان جنباً إلى جنب بسلام، المرجع الاساسي للاسرة الدولية لحل الصراع.

وكان ترامب سجل الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد خلال لقائه نتانياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

وتعد الحكومة التي يتزعمها نتانياهو الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي ترامب الرئاسة الى الغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

المصدر / فرانس برس العربية . 

العاهل الأردني يؤكد لممثل ترامب ان حل الدولتين هو الحل الوحيد لانهاء النزاع

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد